عشرة شعراء مقلّون - د. حاتم الضامن ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


● كتاب: عشرة شعراء مقلّون
صنعة: د. حاتم صالح الضامن
الناشر: وزارة التعليم العالي، جامعة بغداد
تاريخ النشر: 1411هـ ، 1990م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 299
الحجم بالميجا: 4.00
1- الفند الزماني: الفند لقب غلب عليه، شُبّه بالفِند من الجبل، وهو القطعة العظيمة لعظم شخصه. وقيل لُقّب بالفند لأن بكر بن وائل بعثوا إلى بني حنيفة في حرب البسوس يستنصرونهم فأمدوهم به، وهو مسن، فلما أتى بكرا قالوا: وما يغني هذا العشبة عنا؟ قال: أو ما ترضون أن أكون لكم فندا تأوون إليه؟
واسمه شهل بن شيبان بن ربيعة بن زمان بن مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.
وكان الفند أحد فرسان ربيعة المشهورين المعوددين، وشهد حرب بكر وتغلب وقد قارب المائة فأبلى بلاء حسنا.
2- قيس بن الحدادية: هو قيس بن منقذ بن عمرو بن عبيد، من خزاعة، وهو أحد من نسب إلى أمه من الشعراء. وقيس شاعر من شعراء الجاهلية، كان فاتكا شجاعا صعلوكا خليعا. خلعته خزاعة بسوق عكاظ، وأشهدت على نفسها بخلعها إياه فلا تحتمل جريرة له ولا تطالب بجريرة يجرها أحد عليه. قال عنه المرزباني: هو شاعر قديم كثير الشعر، له مع عامر بن الظرب العدواني حديث. لكن أكثر شعره ضاع.
3- المخبل السعدي: المخبل لقب لشاعر مخضرم، اختلف المؤرخون القدامى في تحديد اسمه، فهو ربيعة بن مالك بن ربيعة بن عوف، وهو عند آخرين الربيع بن ربيعة، أو كعب بن ربيعة، لكن المؤرخين يتفقون على فحولته بين مخضرمي الجاهلية والإسلام.
والمخبل من الشعراء المعمرين وقيل إنه مات في نهاية خلافة عمر بن الخطاب أو بداية خلافة عثمان بن عفان.
4- سويد بن كراع العكلي: هو أحد بني الحارث بن عوف بن وائل بن قيس بن عكل. وكراع اسم أمه، واسم أبيه عمرو. كان شاعرا محكما، وكان رجل بني عكل وذا الرأي والتقدم فيهم. وهو شاعر مخضرم أدرك عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان، وقيل بل لهو شاعر أموي توفي في آخر أيام جرير والفرزدق، وعلى هذا الأساس حدد الزركلي وفاته بسنة 105 هـ.
5- نهشل بن حري: هو نهشل بن حري بن ضمرة بن جابر بن قطن بن نهشل بن أرم. وهو شاعر مخضرم أدرك الجاهلية وعاش في الإسلام، أسلم ولم ير النبي صلى الله عليه وسلم، وصحب الإمام عليا في حروبه، وقتل أخوه مالك في وقعة صفين، وهو رئيس بني حنظلة وكانت رايتهم معه فرثاه نهشل بمراث كثيرة.
6- رقيع الوالبي: اسمه عمارة بن حبيب أو عمارة بن عبيد، وهو شاعر مغمور.
7- الكميت بن معروف الأسدي: هو الكميت بن معروف بن الكميت بن ثعلبة الفقعي الأسدي، يكنى بأبي أيوب، عده ابن سلام الجمحي في الطبقة العاشرة من فحول الجاهلية، وقال عن أبو الفرج الاصفهاني: شاعر من شعراء الإسلام، بدوي. وهو مخضرم عن المرزباني. لكن يبدو أن هناك خلطا بين الكميت بن معروف، وجده الكميت هو شاعر مخضرم، أما الكميت بن معروف فالأقرب أنه شاعر أموي مدح الخليفة سليمان بن عبد الملك الذي توفي سنة 99 هـ.
8- القحيف العقيلي: من شعراء العصر الإسلامي، ذكره الجمحي في الطبقة العاشرة، وهو شاعر مقل من شعراء الإسلام. ضاع أغلب شعره، رغم أن القدامى كالبغدادي تحدثوا عن ديوان له، ولكن يبدو أنه مفقود.
9- الخليل بن أحمد الفراهيدي: عبقري العرب وشيخ أسانيد النحو في البصرة، ولد في عمان سنة 100 هـ. وهو واضع علم العروض، وهو المبتكر لأصول اللغة وفن القواميس في كتابه العين. مات عام 170 هـ بعد أن اصطدم رأسه بعمود دون أن ينتبه لذلك. لم يعرف الخليل بأنه شاعر، ولكن له بعض الأبيات في بطون الكتب.
10- بكر بن النطاح:  هو بكر بن النطاح الحنفي، يكنى أبا وائل وكان من أهل اليمامة، وقيل إنه عجلي من بني سعد بن عجل واحتج من ذكر ذلك ببعض أشعاره. وكان بكر صعلوكا يصيب الطيق ثم أقصر عن ذلك فجعله أبو دلف من الجند وجعل له رزقا سلطانيا. وكان شجاعا بطلا فارسا شاعرا حسن الشعر والتصرف فيه، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

تعليقات