أسماء الإشارة، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


✍️ أسماء الإشارة، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس السادس والعشرون ♡

👈 أسماء الإشارة
👈 قد علمتَ أنَّ الضمير هو: ما دلّ على متكلم أو مخاطب أو غائب، وهو مبني دائما، ومِن المبنيات أسماء الإشارة وهي: التي يشار بها إلى شيء معيّن مثل: هذاْ زيدٌ. مشيرا بإصبعك إليه.
🔸 وأسماء الإشارة هي:
( هذاْ ) للمفرد المذكر- ( هذِهِ ) للمفردة المؤنثة- ( هذانِ أو هذينِ ) للمثنى المذكر- ( هاتان أو هاتين ) للمثنى المؤنث- ( هؤلاءِ ) لجمع العقلاء من ذكور وإناث.
مثل: هذا بيتٌ، وهذهِ هندٌ- وهذانِ شاعرانِ- وهاتانِ شاعرتانِ- وهؤلاءِ مجتهدونَ- وهؤلاءِ مجتهداتٌ.
مثال: قال الله : ( هذا خلقُ اللهِ )، وقال : ( هذهِ جهنمُ التي كنتم توعدونَ )، وقال : ( هذانِ خصمانِ اختصموا في ربِهم )، وقال : ( إني أريدُ أن أُنكِحكَ إحدى ابنتيَّ هاتينِ )، وقال : (هؤلاءِ قومُنا اتخذوا مِن دونه آلهةً ).
وأسماء الإشارة يكون إعرابها بحسب موقعها وتأثرها بالعوامل فتارة تكون في محل رفع، وتارة تكون في محل نصب، وتارة تكون في محل جر، ونقول في إعراب أي منها: اسم إشارة مبني على كذا في محل كذا.
مثل: جاءَ هذا، وإعرابها: جاءَ: فعل ماض مبني على الفتح، هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
مثال: قال الله : ( فلا تكُ في مريةٍ مما يعبدُ هؤلاءِ ) وإعرابها: يعبدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهؤلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع فاعل.
ومثل: هلْ رأيْتَ هذهِ، وإعرابها: هل: حرف استفهام مبني على السكون، رأى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل وهذهِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به.
مثال: قال : ( بلْ متَّعْتُ هؤلاءِ وآبائَهُمْ ) وإعرابها: متَّعْ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، هؤلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به.
ومثل: مرَرْتُ بِهذا، وإعرابها: مرَرْ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، والباء: حرف جر مبني على الكسر، هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر.
مثال: قال الله : ( وجئنا بِكَ على هؤلاءِ شهيداً ) جاء: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا، ناْ: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، الباء: حرف جر مبني على الكسر، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر، على: حرف جر مبني على السكون، هؤلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر.
👈 فتلخص أن أسماء الإشارة هي:
( هذا- هذهِ- هذان، هذين- هاتانِ، هاتينِ- هؤلاءِ ) ويكون إعرابها بحسب موقعها الإعرابي فتارة تكون في محل رفع، وتارة تكون في محل نصب، وتارة تكون في محل جر.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي أسماء الإشارة ؟
2- اذكر معاني أسماء الإشارة ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل اسم من أسماء الإشارة في جملة مفيدة ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
ضع كل اسم من أسماء الإشارة في جملة مفيدة بحيث تكون مرة في محل رفع، ومرة في محل نصب، ومرة في محل جر؟
( التمارين 2 )
أعرب ما يلي:
1- استقبَلْنا هؤلاءِ في المطارِ.
2- تُكرمُ هذهِ اليتيمَ.
3- انظروا إلى هؤلاءِ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📙 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية
🔹 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔹 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📙 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

تعليقات